آلية تنفيذ حصة الأنشطة التربوية بمدارس محافظة شمال الباطنة

من حيث الزمن في التنفيذ :
-        يتم تنفيذ حصة النشاط بمدارس المحافظة من خلال :
-        اولا : ( الحصة الصفرية ) ويتم تنفيذها مباشرة بعد طابور الصباح .
-        ثانيا : بعد استراحة الفسحة ويتجه الطلبة مباشرة الى قاعات الأنشطة التربوية المحددة من قبل
خطة محددة من قبل ادارة المدرسة بالتنسيق مع اخصائية الأنشطة التربوية .
الآليات المنفذة خلالها وآلية تطبيقها :
-        يتم استقطاع خمس دقائق من وقت الحصص لتوفير حصة صفرية لتنفيذ النشاط وتنفذ حسب ماذكر (بعد طابور الصباح مباشرة ) والسبب يعود أن الطلبة في هذا الوقت يكونون في قمة النشاط والعطاء .
-        يتم توزيع قاعات المدرسة على مختلف الأنشطة التربوية بمخطط ثابت لايتغير ومعروف لجميع الطلبة من بداية العام الدراسي .
-        يقوم اخصائي الأنشطة المدرسية بوضع ( استيكر أو لوحة على الصف ) بإسم النشاط حيث يتجه الطلبة المشاركين في النشاط سواء الثقافي او الإجتماعي التطوعي الى الصفوف المحددة .
-        من خلال الحصص الصفرية يتم تقسيم الطلبة بحيث يتم توزيع الطلبة على مختلف الأنشطة التربوية وبقية الطلبة مع مربي الفصول الدراسية لتنفيذ حصة توعية للطلبة حول مواضيع يتم تحديدها من قبل ادارة ومن أمثلتها ( حب الوطن والقائد ، التسامح ، التطوع ، الإنتماء الوطني ، حقوق الوالدين ،000)
-        الأنشطة الموسيقية والفنون التشكيلية والرياضية يتجه الطلبة للممارسة النشاط كل حسب ميوله .
-        يتم توزيع مواضيع حصص الأنشطة التربوية على المعلمين المشرفين على النشاط التربوي.
-        مجموعة من الطلبة الغير منتمين لجماعات الأنشطة التربوية يتم تنفيذ حصص توعوية أو القيام بعمل تطوعي في المدرسة من حيث :
-        التشجير .
-        التنظيف العام للمدرسة .
-        تنظيف البيئة المحيطة بالمدرسة (تنظيف مسجد قريب ).
-        القيام بحملة توعوية مرورية من خلال كشافة أو المرشدات المدرسة .
-        تصليح طاولات المدرسة وغرس حب المحافظة على الممتلكات العامة .
ملاحظة هامة :
-        من خلال متابعتنا وتوجيهاتنا للمدارس :
-        يتم تنفيذ الإسبوع الأول لتكون حصة نشاط واسبوع اخر لريادة الفصول .
-        يتم في حصة الريادة من قبل مربي الفصول لتنفيذ توعيات للطلبة لغرس اخلاقيات الطيبة وسلوكيات مرغوبة في نفوس الطلبة .
اقتراح مرئيات لتطوير آليات تنفيذها بمايحقق الأهداف المبتغاه منها :

-        ضرورة توفير قاعة كبيرة لممارسة الأنشطة بحيث تكون قاعة ثابتة يتم توزيع الطلبة وفق النشاط المحدد  ووفق مخطط وجدول زمني من قبل ادارة المدرسة واخصائي الأنشطة المدرسية .
-        ضرورة توفير وتحديد ميزانية واضحة للأنشطة التربوية .
-        توفير ودعم اخصائي الأنشطة التربوية بمختلف الأجهزة المختلفة ( لاب توب ، طابعة ، نثرية)

( 3 )
-         من معوقات تنفيذ حصص الأنشطة التربوية :
-        عدم كافية القاعات في المدرسة .
-        الوقت لايكفي لتنفيذ النشاط المخطط ( 35دقيقة ) .
-        تذمر المعلمين من تنفيذ حصة النشاط لكونها عبء زائد مع الحصص الدراسية .
-        اثقال كاهل اخصائي الأنشطة المدرسية بمتابعة حصة النشاط لكونه فرد واحد لا يستطيع من تغطية متابعة تنفيذ جميع الأنشطة التربوية في كل القاعات المحددة لممارسة الأنشطة التربوية .
-        سلبية ادارات بعض المدارس لعدم الاقتناع بأهمية الأنشطة التربوية وتركها بدون متابعة ، وبالتالي يكون هدر للوقت والمال .
-        عدم وضوح وتحديد ميزانية للصرف على الانشطة التربوية  يعيق من توفير الأدوات اللازمة لتنفيذ وتفعيل مجالات الأنشطة التربوية المختلفة .
-        عدم توفر الأدوات والأجهزة اللازمة لأخصائي الأنشطة التربوية ( اللاب توب ، الأحبار ، الطابعات ، اقلام ، اوراق ،.....   )
-        ملاحظة ( تم اعداد استمارة لمتابعة تفعيل وتوثيق حصة الأنشطة التربوية )مرفق